هل تعانون من آلام الأسنان الشديد عند تناول الطعام الساخن أو البارد؟ سواءً كان ذلك انزعاجاً طفيفاً أو حساسية تؤثر على جودة حياتكم
ما الذي يسبب حساسية الأسنان؟
تحدث حساسية الأسنان عند تآكل مينا الأسنان (المينا) في غياب أي نوع من الحماية للعاج (عاج السن- Enamel) .

وايضا عند تراجع اللثة، تختفي الأنسجة وينكشف عنق السن (وهو الجزء الأقرب للثة بالقرب من جذور السن) الذي لا تغطيه المينا. تزداد حساسية الاسنان سوءاً أثناء الكلام، عندما يكون الفم مفتوحاً ويدخل الهواء البارد إلى داخله أو عند شرب وأكل الطعام البارد أو الحلو.

تعرف على اهم 6 اسباب وعادات خاطئة التي تؤدي لحساسية الاسنان 

1-تفريش الأسنان بطريقة خاطئة: 
إن تفريش أسنانك بطريقة خاطئة عنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت، أو تفريشها بفرشة أسنان ذات شعيرات خشنة، قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك وخاصة في منطقة الضروس والأنياب. وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية. ويعتبر التفريش الخاطئ من أكثر المسببات شيوعا هذه الأيام خاصة عند أولئك المهتمين بنظافة أسنانهم والعناية بها.


2-انكسار أو تآكل الأسنان:
قد تتعرض الأسنان للكسر البسيط أو التآكل بسبب الجزّ على الأسنان أثناء الليل (طحن الأسنان) أو أي سبب أخر مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة والتي تصبح عرضة للتسوس والألم.


3- أمراض اللثة وانحسارها:
ان من أعراض أمراض اللثة هو انحسارها مما يؤدي الى تكشف الجذور وجعلها عرضة للحساسية المفرطة أحيانا. وقد يصاحب ذلك تسوس الجذور مما يزيد الأمور تعقيدا وألما ولذلك فان علاج اللثة ضروري جدا.


4-الادمان على استخدام بعض أنواع غسول الفم: 
يدمن البعض على استخدام بعض انواع غسول الفم دون الرجوع الى طبيب الأسنان وهو نوع من النظافة الزائدة وبعض هذه المحاليل يحتوي على أحماض قد يؤدي الادمان على استخدامها الى تآكل طبقة المينا. فان استخدام أي مسحوق أو محلول بدون استشارة الطبيب المختص قد يجلب لك متاعب، انت في غنى عنها.


5-تسوس الأسنان: 
البعض الآخر لا يهتم بأسنانه الاهتمام اللازم وقد لا يزور طبيب الأسنان الا عند الشعور بآلام شديدة. وهؤلاء قد يعانون من الام طفيفة او حادة عند تناول اطعمة ساخنة او باردة او مشروبات محلاة (وهي الام تستمر حتى بعد الانتهاء من الاكل او الشرب) خصوصا تلك تسوسات الأسنان التي لا يراها المريض بالعين المجردة.


6-الأطعمه الحمضية والمشروبات الغازية والحمضية:
ان تناول المشروبات الغازية والحمضية باستمرار يعتبر من أمراض العصر ومن أهم مسببات حساسية الأسنان. فتعريض الفم الى وسط حامضي باستمرار يسبب تآكل طبقة المينا وأستغرب من البعض الذي يستمتع بمضغ أو مص الليمون والادمان على ذلك والذي يعتبر أيضا من مسببات الحساسية.